اللجنة الاقتصادية لأفريقيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اللجنة الاقتصادية لأفريقيا

مُساهمة من طرف Admin في الأحد يونيو 24, 2012 4:53 am

الامم المتحدة
اللجنة الاقتصادية لأفريقيا
مكتب شمال افريقيا

انشئت اللجنة الاقتصادية لأفريقيا في عام 1958، وهي تضم الآن 53 بلداً عضواً في خمس مناطق دون إقليمية هي : شمال أفريقيا، وغرب أفريقيا، ووسط أفريقيا، وشرق أفريقيا، والجنوب الأفريقي.
وفي إطار سياستها لخدمة القارة وخدمة بلدانها على نحو أفضل، أنشأت اللجنة الإقتصادية لأفريقيا منذ عام 1963 مراكز تمثلها في هذه المناطق دون الإقليمية الخمس. وقد أفضت الإصلاحات الهيكلية التي شهدتها اللجنة الاقتصادية لأفريقيا إلى عملية دعم مهمة هذه المراكز، ومن ثم تغيير مسمياتها. فعلى سبيل المثال، كان مركز شمال أفريقيا يُعرف باسم المركز المتعدد الجنسيات للبرمجة وتنفيذ المشاريع لشمال أفريقيا(مولبوك) في سنة 1979، ثم المركز الإنمائي دون الإقليمي لشمال أفريقيا (1997)، وأخيراً مكتب شمال أفريقيا التابع للجنة الإقتصادية لأفريقيا (2002).
ويوجد مقر المكتب في مدينة الرباط، المغرب، ويقدم المركز الخدمات لسبع دول أعضاء هي: تونس، والجزائر، وليبيا، والسودان، ومصر، والمغرب، وموريتانيا. وتبلغ المساحة الكلية لهذه الدول 9،3 مليون كلم2، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 175 مليون نسمة.
والشركاء الأساسيون للمكتب هم المنظمات دون الإقليمية التي تشارك في برامج التنمية في البلدان الأعضاء، والتي تضطلع بالأنشطة الرامية إلى تحقيق التكامل بين هذه البلدان، فضلاً عن الحكومات، والمنظمات غير الحكومية، والمنظمات الحكومية الدولية، والقطاع الخاص.
والهدف الأساسي للمكتب هو دعم التعاون والتكامل في شمال أفريقيا عن طريق تقديم الدعم التقني، والنُهج الجماعية لحل المشاكل الإنمائية المشتركة على الصعيدين الوطني ودون الإقليمي. علاوة على ذلك، يضطلع المكتب بمهمة تيسير العمل عن طريق الربط الشبكي، وتبادل المعلومات فيما بين مختلف الجهات الفاعلة في مجال التنمية في شمال أفريقيا، مع القيام بدور حلقة الوصل بين هذه الجهات الفاعلة واللجنة الاقتصادية لأفريقيا، مساعداً بذلك على نشر التوصيات الخاصة بالسياسات العامة، والمنشورات التقنية الصادرة عن اللجنة الاقتصادية لأفريقيا.
ويرأس المكتب مدير يعاونه فريق من الخبراء في مجالات مختلفة بهدف إنجاز مهمته بفعالية. كما أن المكتب يستعين بالكفاءات الموجودة في شُعب اللجنة الاقتصادية لأفريقيا من أجل تلبية احتياجات البلدان الأعضاء، والمنظمات دون الإقليمية. وتعتبر لجنة الخبراء الحكومية الدولية جهاز اتخاذ القرار بالنسبة للمكتب.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 17/01/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://developpement.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى